معرف الأخبار : 326906
تاريخ الإفراج : 6/28/2026 12:15:51 PM
الخارجية الايرانية: سنلاحق مرتكبي جريمة سردشت بكل جدية

الخارجية الايرانية: سنلاحق مرتكبي جريمة سردشت بكل جدية

صرح نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، كاظم غريب آبادي، في منشور مساء السبت بمناسبة ذكرى القصف الكيميائي على مدينة سردشت الايرانية: سنلاحق مرتكبي هذه الجريمة بكل جدية
وكتب كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، في منشور مساء السبت، بمناسبة الذكرى السنوية للقصف الكيميائي على مدينة سردشت(خلال حرب نظام صدام على ايران 1980-1988): لم تكن سردشت ضحية للقنابل الكيميائية فحسب، بل كانت ضحية ازدواجية المعايير والصمت تجاه الدول (وخاصة ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا) التي زودت نظام صدام (ديكتاتور العراق المقبور) بهذه الأسلحة اللاإنسانية، ثم غضت الطرف عن معاناة آلاف الضحايا. يصادف هذا العام الذكرى التاسعة والثلاثين للقصف الكيميائي الذي شنه نظام صدام على مدينة سردشت(المحاذية لحدود العراق). وقد أُعلن هذا اليوم يومًا وطنيًا لمكافحة الأسلحة الكيميائية والميكروبية. وكتب غريب ابادي على شبكة X: "سنلاحق مرتكبي هذه الجريمة بكل جدية". كذلك في منشور السبت بمناسبة ذكرى القصف الكيميائي لمدينة سردشت، أكد وزير الخارجية سيد عباس عراقجي أن سردشت رمزٌ لمظلومية أمةٍ وقعت ضحيةً للأسلحة المحظورة، ولم تتراجع قيد أنملة أمام الظلم والعدوان، وأضاف: "يجب محاسبة الآمرين والمنفذين لهذه الجريمة على أفعالهم اللاإنسانية". وأوضح وزير الخارجية: "هذه الجرائم ارتُكبت في انتهاكٍ صارخٍ للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وبروتوكول جنيف لعام 1925 بشأن حظر استخدام الغازات السامة، وهي تُرتب مسؤوليةً دوليةً لا تسقط بالتقادم، ويجب محاسبة جميع الآمرين والمنفذين لها على أفعالهم اللاإنسانية".
نور نيوز
تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

تعليقك