معرف الأخبار : 325722
تاريخ الإفراج : 6/22/2026 3:40:51 PM
مفاوضات سويسرا.. إحراز تقدم في آلية تنفيذ تفاهم إسلام آباد

مفاوضات سويسرا.. إحراز تقدم في آلية تنفيذ تفاهم إسلام آباد

عاد وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الذي ترأّسه رئيس مجلس الشورى الإسلامي "محمد باقر قاليباف"، يوم الإثنين، الى طهران؛ وذلك بعد نحو 18 ساعة من المباحثات والمشاورات المكثفة.

وشارك الوفد الإيراني خلال هذه المفاوضات في اجتماعات ثنائية ورباعية بحضور الوفد الأمريكي والوسطاء الباكستانيين والقطريين، حيث عرض مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن مسار تنفيذ مذكرة التفاهم وشروط الدخول في مفاوضات الاتفاق النهائي.

هذا واستعرض وزير الخارجية سيد عباس عراقجي، نتائج مفاوضات سويسرا التي جرت بوساطة باكستان وقطر؛ مُؤكّداً: إن هذه الوساطة الدؤوبة أثمرت عن تقدّم كبير نحو إنهاء الحرب في لبنان.

وكتب عراقجي في مدونة له عبر منصة اكس فجر الإثنين: تم تعليق العقوبات المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات، ورفع الحصار البحري، والافراج عن جزء من الأصول المجمدة، ودخلت الخطة الكبرى لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في إيران حيز التنفيذ. وأضاف وزير الخارجية: الاختبار الحقيقي الأول؛ الجزء المتعلق بإنهاء المواجهات في لبنان.

في السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "إسماعيل بقائي": إن المحادثات الفنية في إطار "مذكرة تفاهم إسلام آباد" قد انطلقت الإثنين في سويسرا.

واعلن بقائي، أن نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون الدولية والقانونية "كاظم غريب‌ آبادي"، يرأس وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه المحادثات. وتأتي هذه المفاوضات استكمالاً للمشاورات رفيعة المستوى التي جرت الأحد بين الوفدين الإيراني والأمريكي، بحضور الوسطاء الباكستانيين والقطريين في بورغنستوك بسويسرا.

وبحسب البيان المشترك للوسطاء، ستركز مجموعات العمل الفنية على الملف النووي، والعقوبات، والرقابة، وتسوية الخلافات، وستستمر المحادثات حتى نهاية الأسبوع في سويسرا.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الخارجية: إن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبّر عن مواقفه وآرائه بوضوح تام في الاجتماع الرباعي مع الولايات المتحدة وباكستان وقطر. وأوضح بقائي، بشان نتائج المحادثات بين الوفود الإيرانية والأمريكية والباكستانية والقطرية، أن الدخول في مفاوضات للتوصل الى اتفاق نهائي مرهون بتنفيذ الطرف الاخر البنود محددة في مذكرة التفاهم.

كما أكّد بقائي، بأن أساس العمل في مذكرة تفاهم اسلام اباد هو "الالتزام مقابل الالتزام"؛ مشيراً إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستخدم كافة الوسائل لضمان تنفيذ هذه الالتزامات، مع مراقبة تنفيذ إلتزامات الطرف الآخر.

قائلا: تم وضع آليات تنفيذية لمراقبة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وتقرّر عقد محادثات على مستوى الخبراء. كما ستواصل الفرق الفنية العمل على تعزيز التنفيذ الفعال للتفاهم لإنهاء الحرب المفروضة.


نورنيوز/وكالات
تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

تعليقك