|
شناسه خبر :
326948
|
یکشنبه 7 تیر 1405 14:29
|
وزير الخارجية العراقي: بغداد تربطها علاقات ممتازة مع طهران
قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيد عباس عراقجي: إن بغداد تربطها علاقات ممتازة مع طهران. وقال فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني ببغداد اليوم الاحد: أن العراق يضع إنهاء حالة الحرب في المنطقة على رأس أولوياته، معرباً عن استعداد بغداد للقيام بدور الوسيط لخدمة الطرفين وتقريب وجهات النظر
وأوضح ان الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية، عقب التفاهمات التي جرت في سويسرا وتوقيع مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، مشدداً على أن العلاقات التاريخية والجغرافية والثقافية مع إيران تفرض دوراً محورياً للعراق في هذا الملف. وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن المباحثات ركزت بشكل أساسي على تداعيات العمليات العسكرية في مضيق هرمز، لا سيما بعد توقف تصدير النفط العراقي نتيجة إغلاق المضيق، مؤكداً حاجة العراق وضرورة العمل على رفع الحصار عن الموانئ لضمان استقرار الإمدادات. وأضاف حسين: "نحن لسنا مع توسيع رقعة الحرب، ولم نكن يوماً مع الاعتداء على إيران، فاستمرار الحرب يؤدي إلى دمار المنطقة". ودعا وزير الخارجية العراقي إلى "عقد اجتماع يضم دول الخليج الفارسي والعراق وإيران"، مؤكداً، أن "العراق مستعد لاستضافة دول الخليج الفارسي لبحث أمن المنطقة وإنهاء الحرب"، مشدداً على أن "أمن المنطقة يجب أن يكون مسؤولية شعوبها، وأن إنهاء الحرب في المنطقة أولوية لنا جميعاً". واشار الى أن العراق يمتلك علاقات ممتازة مع كل من الولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية الإيرانية ويسعى لتوظيفها في خدمة السلام. واختتم فؤاد حسين تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزير الإيراني شرح تفاصيل مفاوضات سويسرا، مؤكداً استمرار التواصل المباشر بين الجانبين. ومن المقرر أن يلتقي عراقجي خلال زيارته في بغداد بعدد من القيادات السياسية العراقية.
|
کلیه حقوق این سایت برای نورنیوز محفوظ است.
|
نقل مطالب با ذکر منبع بلامانع است.
|
Copyright © 2024 www.NourNews.ir, All rights reserved.